كيفية إصلاح قرص صلب تالف

هل توقّف القرص الصلب الخاص بك عن العمل؟ توقّف القرص الصلب دون إحداث أيّ أصوات غريبة كالطقطقة أو الصرير ودون السقوط أو الارتطام بشيء وهو يحتوي على بيانات لا تقدّر بثمن لم تقم بأخذ نسخة احتياطية منها على قرص آخر؟ 

  1. 1- تفحّص جسم القرص الصلب بحثًا عن أيّ أضرار أو تلف.
    • لا تستعمل جهاز الحاسب الخاص بك أو القرص الصلب الخارجي.
    • قم بقطع الطاقة الكهربائية عن الكمبيوتر الخاص بك، أو قم بفصل القرص الصلب الخارجي من الجهاز.
    • قم بنزع القرص الصلب من جهاز الكمبيوتر.
    • قم بتفحّص جسم القرص الصلب بتمعّن بحثًا عن أيّ نقاط ساخنة أو أي ضرر في لوحة التحكّم الخارجية.
    • تأكّد من عدم وجود أيّ أجزاء مكسورة.
  2. 2- قم بتبديل أسلاك التوصيل. ثم قم بتوصيل القرص الصلب مرّة أخرى مستخدمًا التوصيلات الجديدة التي تضمن عملها (وصلة الطاقة ووصلة البيانات) وقم بالتجربة من جديد. لاحظ وجود فرق بين وصلات الأقراص التي تعمل بتقنية PATA وبين تلك التي تعمل بتقنية SATA.
  3. 3- إذا كان قرصك الصلب من نوع (PATA (IDE/EIDE، قم بتبديل القطعة المسؤولة عن إعدادات القرص الصلب (Jumper).
    • إذا كانت الإعدادات على وضع "slave" أو أي إعداد آخر، تأكّد من تغييرها إلى وضع "master".
    • قم بتوصيل القرص الصلب وحده دون توصيل أيّ أجهزة أخرى إلى ذلك المنفذ وكرر المحاولة.
  4. 4- جرّب أرقام تعريف (ID) مختلفة أو مدخل توصيل مختلف (PCI). إذا لم يكن لديك منافذ توصيل أخرى، يمكنك تغيير الرقم التعريفي للقرص الصلب وحسب.
  5. 5- قم بتجربة القرص الصلب عن طريق توصيله كقرص خارجي مستخدمًا وصلات تحوّله إلى استخدام USB.
    • إذا لم تسمع أو تشعر بدوران القرص الصلب، حاول توصيل القرص بمصدر طاقة مختلف (وقم أيضًا بتوصيل وصلة البيانات حيث أن بعض الأقراص لا تدور إلا ووصلة البيانات موصولة). إذا لم يحدث أي تغيّر بعد تجربة ذلك، فإنّ المشكلة في الغالب تتعلّق بلوحة التحكّم في القرص الصلب.
  6. 6- قم بتوصيل القرص الصلب في جهاز آخر وحاول من جديد. إذا عمل القرص الصلب بنجاح على الجهاز الجديد، فمن الممكن أن تكون المشكلة في اللوحة الأم (Motherboard) الخاصة بجهازك وليست في القرص الصلب.
  7. فى حالة فشل الخطوات السابقة يمكنك استبدال لوحة تحكم القرص الصلب
    1. 1
      قم بتفحّص لوحة تحكّم القرص الصلب بعناية لتحديد إمكانية نزعها دون الكشف عن الأقراص الممغنطة الدائرية.تحتوي معظم الأقراص الصلبة على لوحة تحكّم خارجية يمكن نزعها دون كشف الأقراص الممغنطة، إذا لم يكن الوضع كذلك في القرص الخاص بك، توقّف عند هذه النقطة.
    2. 2
      ابحث عن قرص صلب قديم يمكنك استخدام لوحة التحكم الخاصة به. من المهم مطابقة طراز القرص الصلب ونوعه ومُصنّعه (نسخة برنامج لوحة التحكم، والرقم المتسلسل للوحة التحكم). يمكنك إيجاد أقراص صلبة مطابقة للقرص الخاص بك على الإنترنت، ولكن تأكد من تفحصّ الصور المعروضة للمنتج بعناية للتأكد من تطابق الطرازان ونسخة البرنامج. وتواصل مع البائع للتأكد من أن الصور المعروضة مطابقة للقرص الصلب المعروض للبيع قبل الشراء.
    3. 3
      قم بنزع لوحة تحكّم القرص الصلب المعطوبة.
      • قم بفك البراغي مستخدمًا مفك البراغي اللازم. تستخدم معظم الأقراص الصلبة مفك براغي على شكل نجمة يمكن إيجادها بسهولة. ولكن احذر، فتلك البراغي عادة ما تكون ناعمة ويمكن إتلافها بسهولة.
      • اجمع المعلومات بخصوص طريقة توصيل اللوحة بالقرص الصلب. يتم توصيل معظم اللوحات باستخدام كوابل مسطّحة ودبابيس توصيل. تعامل مع الوصلات برفق ولا تقم بشدّها بعنف لتجنّب إتلافها.
    4. 4
      انزع لوحة التحكم من القرص الذي قمت بشرائه. تذكّر، اعمل بحذر خلال هذه المرحلة.
    5. 5
      قم بتوصيل اللوحة الجديدة في قرصك الصلب.
    6. 6
      قم بتوصيل القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وحاول تشغيله من جديد. إذا استطعت قراءة البيانات من على القرص الصلب، قم بنسخ البيانات فورًا إلى قرص صلب آخر أو أي وسيلة تخزين تناسبك. إذا لم يعمل القرص الصلب بعد تغيير لوحة التحكم، قم بإرجاع لوحة التحكم إلى القرص الصلب الذي قمت بشرائه للاستفادة به.

تعليقات

المشاركات الشائعة