كيف يمكنك تطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows





كيف يمكنك تطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز؟ الجواب القصير هو ... لا يمكنك! هناك الكثير من الخيارات للتغلب على ذلك، ومع ذلك. دعونا نعرف الكيفية في هذه المقالة! المشكلة هي Xcode، بيئة التطوير المتكاملة (IDE) التي تستخدمها لتصميم وتطوير ونشر تطبيقات IOS. يتضمن Xcode مترجم سريع، منشئ واجهة، وأدوات لتحميل التطبيق الخاص بك إلى المتجر.

Xcode يحتوي على كل ما تحتاجه لبناء تطبيقات IOS، وأنها تعمل فقط على نظام التشغيل ماك OS X. وهنا تبدأ المشاكل.

لا يمكنك شراء أي جهاز كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول مع OS X (تسمى الآن ماك)، لأنه على عكس ويندوز، أبل لا ترخص نظام التشغيل لأي شركات تصنيع كمبيوتر أخرى. عند الحصول على ترخيص لاستخدام OS X، يجب أن توافق على تشغيل نظام التشغيل فقط على أجهزة أبل. هذا يحد بشكل فعال تطوير التطبيقات فقط إلا على أجهزة ماك. ولكن ... الأكثر متعة أن تكون من القراصنة على أن تنضم إلى البحرية، أليس كذلك؟ لذلك دعونا نعرف كيف يمكنك تطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر ويندوز!


1- استخدام جهاز افتراضى ((VirtualBox وتركيب ماك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:
أسهل طريقة لتطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز هي من خلال الاستفادة من جهاز افتراضي. سيقوم الجهاز الافتراضي بإنشاء بيئة يمكن تشغيل أي نظام تشغيل فيها، كما لو كان قيد التشغيل على الأجهزة نفسها. وهذا ما يسمى الافتراضية، ويسمح لك لتشغيل ويندوز على لينكس، OS X على ويندوز، وحتى ويندوز على OS X.
لتشغيل OS X على جهاز افتراضي، تحتاج إلى أمرين:

1- نسخة من OS X
2- أداة الجهاز الافتراضي (VirtualBox)، مثل virtualbox (مجانا) أو VMware (مدفوع).

يمكنك الحصول على نسخة من OS X عن طريق تحميله من المتجر أو عن طريق الاقتراض من صديق. يمكنك أيضا العثور على التركيب من مصادر مختلفة على شبكة الانترنت. ثم تثبيت الجهاز الافتراضي ((VirtualBox، و "تركيب" المثبت OS X في جهاز افتراضي جديد. يمكنك أن تقرأ بالضبط كيف يمكنك فعل هذا من هنا.

مواصفات النظام الموصى بها هي: 4-8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وحدة المعالجة المركزية(CPU) إنتل i5 أو i7، و 10 غيغابايت على الأقل من مساحة القرص الصلب (HDD). ضع في اعتبارك أن استخدام Mac OS على أجهزة غير أبل هو ضد اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي من أبل (يولا) (EULA).

(حقيقة ممتعة: نفس يولا يحظر استخدام OS X لتصنيع الصواريخ أو الأسلحة النووية ...)



2. استئجار ماك على كلاود سيرفر (Cloud)

الطريقة الأسهل للحصول على OS X، وإن كانت أكثر تكلفة، هو استئجار ماك في الغيمة (Cloud).
الفكرة بسيطة:

- شخص آخر لديه مجموعة من أجهزة ماكينتوش، وربطها بالإنترنت

- تسجيل الدخول على أحد أجهزة ماك هذه باستخدام اتصال سطح المكتب البعيد (RDP)

- يمكنك استخدام هذا الماك من جهاز كمبيوتر ويندوز، من أي مكان!


خدمات مثل MacinCloud , XCLOUD , MacStadium تقدم بأسعار معقولة-- تأجير-- ماك-- الدفع عادة على أساس شهري. تتراوح الأسعار عادة من 50 دولارا إلى 150 دولارا في الشهر، ويمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات الأجهزة بما في ذلك ماك ميني و ماك برو. يمكنك الاتصال إلى تلك الاجهزة عبر اتصال سطح المكتب البعيد (RDP). يتضمن ويندوز عمل سطح المكتب البعيد يمكنك استخدامه، وكذلك معظم أنظمة التشغيل لينكس. بعد تسجيل الدخول، يمكنك تثبيت X Code، والبدء في إنشاء تطبيقك.
عادة ما تأتي أجهزة ماك القائمة على السحابة في ثلاث خدمات:

1- ماك مخصص، مما يعني أنك تحصل على الوصول إلى ماك الفعلية الموجودة في مركز البيانات، كما لو كنت اشتريت ماك في متجر أبل ووضعته على مكتبك.

2- ماك افتراضي، مما يعني أنك تحصل على الوصول إلى ماك افتراضي في مركز البيانات، مثل الحل الأول (VirtualBox) المذكور في وقت سابق. لن يعمل ماك الخاص بك على أجهزة أبل، ولكن سيتم تشغيل Mac OS.

3- خادم ماك بناء (A Mac Build Server)، وهو نوع متخصص من ماك التي يمكن استخدامها لتجميع تطبيقات IOS. عليك إنشاء تلك التطبيقات على جهاز الكمبيوتر المحلي، ومن ثم إرشاد الخادم لتحويل التطبيق بالنسبة لك.
خادم ماك بناء(Mac Build Server) هو الأكثر ملاءمة للتطبيقات على مستوى المؤسسة، أو الفرق متعددة الأشخاص.

لكنه ليس حلا عمليا إذا كنت تبحث فقط لتطوير التطبيق على جهاز كمبيوتر ويندوز.
تشغيل ماك في سحابة لديه عيب رئيسي واحد: لا يمكنك توصيل الاي فون الخاص بك لتجربة الX Code، يمكنك تشغيل وتصحيح التطبيق الخاص بك مباشرة على الاي فون الخاص بك إذا قمت بتوصيله مع الجهاز بكابل يو اس بى. ولكن الماك الخاص بك يوجد على السيرفر، وهذا أمر مستحيل إلى حد كبير ... الحل هو بالطبع تشغيل التطبيق الخاص بك على اي فون محاكي، والتحقق من الـ X Code. يمكنك بعد ذلك تجربة تطبيقك وتصحيحه. عندما تريد تشغيل التطبيق على الاي فون الخاص بك، يمكنك ببساطة تثبيته عبر تستفليت TestFlight. إذا قمت بتثبيت أداة مثل Crittercism of Crashlytics ، يمكنك حتى مراقبة وتصحيح الأعطال الحية.

قضية استخدام أجهزة ماك أو تأجيرها في سحابة (Cloud) يأتي من أحدث التطورات في أجهزة الأبل. ولكن أعرب العديد من المصممين والمطورين وناشرين سطح المكتب عن مخاوفهم من أجهزة أبل متخلفة، حيث أن بعض الشركات تقدم أجهزة كمبيوتر منخفضة المواصفات بسعر مرتفع إلى حد ما.

إذا كنت لا تريد أن تأخذ جهاز الماك صاحب الـ $ 2500 معك في المقهى، أو في رحلتك القادمة إلى تايلاند، لماذا لا تشتري كمبيوتر محمول ويندوز أولينكس أو لينكس المنخفضة، والاتصال بماك الخاص بك في السحابة؟ يمكنك إما استضافته في منزلك، مشاركته في مركز البيانات، أو استئجار ماك مخصص في السحابة. هل تريد أن تتعلم كيفية برمجة تطبيقات IOS، ولكن لا تريد أن تشتري جهاز ماك؟ استئجر ماك في سحابة لمدة دورة تطوير IOS التي تأخذها!

3. بناء "هاكينتوش" بنفسك 

الخيار الأكثر وضوحا لتطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر ويندوز وربما لتثبيت OS X حرفياعلى جهاز كمبيوتر ويندوز ...

شعار أبل "منصة واحدة تحكمهم جميعا" ماك، المتجر(App Store)، IOS وحتى اي تيونز (ITunes) كلها نظم مغلقة.

يتمتع عشاق أبل دائما بتجربة أبل المتكاملة، وتصميم المنتجات، والترابط.
من ناحية أخرى، ببقية العالم يتم بناء الحواسيب باستخدام "بنية النظم المفتوحة"، والتي تمكنك من مزج ومطابقة مكونات الكمبيوتر بشكل فعال وبالطريقة المفضلة لديك.
بناء جهازكمبيوتر للألعاب بتكلفة 10.000دولار، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية من المستوى المتوسط، أوألترابوكس الخارقة، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات 250 $ هو فقط احتمال بسبب الأجهزة المفتوحة.

ولكن ... ماذا لو كنت تريد تشغيل Mac OS على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي قمت بتجميعه؟ أبل لن تسمح لك، وشركة تصنيع الكمبيوتر الخاص بك لا يمكنها تثبيت ماك بالنسبة لك، حتى لو أرادوا.

أدخل "هاكينتوش".

هاكينتوش هو جهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل Mac OS. تماما كما يمكنك تثبيت OS X في الجهاز الافتراضي، أو في السحابة، يمكنك تثبيت OS X كنظام تشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فقط قم بتشغيله، و OS X سيقوم بالتحميل. يمكنك أيضا إنشاء نظام تشغيل مزدوج، أي نظام يستضيف نظام التشغيل ويندوز و OS X. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يمكنك تحديد نظام التشغيل الذي يبدأ.

بناء هاكنتوش يمكن أن يكون ممارسة صعبة، خاصة إذا كنت لا تألف التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وتثبيت التطبيقات. ليست جميع الأجهزة متوافقة مع ماك. وعلاوة على ذلك، أبل قد خلقت بالطبع حراس أمن ضد تمهيد OS X على الأجهزة غير المعتمدة. ومع ذلك، انها خيار جيد لتشغيل OS X على الأجهزة المخصصة الخاصة بك، وتمهيد OS X على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (ويندوز).

تحقق من hackintosh.com لمزيد من المعلومات، ومعرفة الخطوات خطوة بخطوة.

اسم "هاكينتوش" يأتي من اسم العلامة التجارية القديمة لأجهزة الكمبيوتر أبل: ماكينتوش، جنبا إلى جنب مع كلمة "الإختراق".

مرة أخرى، انها ضد اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي من أبل يولا - ولكن أردت أن تكون من القراصنة، أليس كذلك؟



 4. تطوير تطبيقات IOS على ويندوز مع أدوات عبر منصة باستخدام لغات البرمجة (sThe cross-platform tool)

الأدوات عبر المنصات رهيبة: يمكنك كتابة كود التطبيق الخاص بك مرة واحدة، وتصديره إلى IOS واندرويد. وهذا يمكن أن يقلل من وقت تطوير التطبيق الخاص بك ويكلف النصف. العديد من الأدوات عبر المنصات تسمح لك تطوير تطبيقات IOS على جهاز كمبيوتر ويندوز، أو تسمح لك تجميع التطبيق إذا كان هناك ماك في الشبكة المحلية.
حسنا، ليس بهذه السرعة ... النظام الأساسي لأداة عبر منصة كبير جدا. على جانب واحد يجب ان يتوفر لديك بيئة تطوير متكاملة (IDEs) مثل Xamarin

، التي تسمح لك ببناء تطبيقات عبر #C.

المرحلة المتوسطة يتم تغطيتها من خلال PhoneGapCordovaIonic and Appcelerator 

التي تمكنك من بناء التطبيقات الأصلية باستخدام HTML5.

وتشمل النهاية البعيدة منصات أصغر React Native التي تسمح لك بكتابة التطبيقات الأصلية باستخدام جافا سكريبت.

الشيء الوحيد الذي يبرز لجميع الأدوات عبر المنصات هو: انها ليست للمبتدئين! ولكنها أسهل بكثير للحصول على ماك، وتعلم سويفت learn Swift ، وبناء تطبيقات بسيطة، مما هو عليه للبدء مع Xamarin.

تتطلب معظم الأدوات عبر منصة أن يكون لديك فهم أساسي للبرمجة، وخيارات التجميع، والنظم الإيكولوجية لل IOS والاندرويد. هذا شيء لم يكن لديك حقا كمطور مبتدئ! وقد قلت ذلك.

دعونا ننظر في بضعة خيارات:

- إذا كنت معتادا على أدوات التطوير المستندة إلى ويندوز و IDEs، وإذا كنت تعرف بالفعل كيفية كتابة الاكواد، فإنه من المجدي التحقق من Xamarin.
مع Xamarin يمكنك من كتابة كود التطبيقات في C#.

- إذا كنت معتادا على التطوير القائم على شبكة الإنترنت، تحقق من فونيغاب أو أيوني PhoneGap or Ionic. سوف تشعر أنك في المنزل مع HTML5، CSS وجافا سكريبت. لا تنسى: التطبيق الأصلي مختلف عن موقع الويب ...

- إذا كنت معتادا على جافا سكريبت، أو إذا كنت تفضل تعلم كيفية كتابة جافا سكريبت من سويفت، فراجع رياكت ناتف React Native. معه يمكنك كتابة الاكواد لكل من تطبيقات الـ IOS والاندرويد باستخدام " “wrapper” ".

دائما كم بأختيار كتابة الاكواد عبر منصة لأنه خيار ذكي، وليس لأنك تعتقد معرفة لغة بعينها هو اختيار سئ. حقيقة أن خيار واحد ليس صحيحا.

إذا كنت لا تريد الانضمام إلى عالم أبل مغلق الملكية، لا ننسى أن العديد من الأدوات عبر المنصات يتم تشغيلها من قبل شركات الشر على قدم المساواة مثل جوجل، الفيسبوك، مايكروسوفت، أدوبي والأمازون.

لغالبا ما يسمع حجة ضد أدوات عبر منصة هو أنها توفر وصول ودعم محدود لأجهزة الهاتف الذكي، وأقل "تفكير" من نظرائهم الأصلية.

ضع في اعتبارك أن أي أداة عبر منصة تتطلب منك كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بالمنصة عند نقطة واحدة، خاصة إذا كنت ترغب في كتابة كود الميزات المخصصة.

5. الحصول على أجهزة الماك المستعملة

عليك أن تسأل نفسك - لماذا لا تحصل على ماك؟ ولعل أسهل خيار في هذا الامر هو ببساطة شراء ماك. إذا كنت لا ترغب في العبث مع أدوات عبر منصة، تأجير ماك في سحابة، وببساطة تريد أن تبدأ: الحصول على ماك.

بحث بسيط على موقع اى باي يظهر لك جهاز ماك عمره من 1-3 سنوات أي كالجديد ب 250دولارفقط ،لا ننسى أنه يمكنك الحصول على العلامة التجارية سبانكين 'ماك ميني الجديد مقابل 500 $.
سؤال أفضل ربما: هل 4غيغابايت ماك ميني 2011 بسرعة كافية لبناء التطبيقات؟

حسنا ... الحصول على نتائج من هذا: لقد بنيت اكثر من 50 تطبيق لIOS، اندرويد وشبكة الإنترنت منذ عام 2009، وقد بنيت الاغلبية منها على 1.2 غيغاهرتز 8غيغابايت ماك بوك اير من عام 2013. أنا حاليا اكتب هذه المشاركة على نفس الماك بوك، ولقد قمت بكتابة العديد من الاكواد للعديد من التطبيقات الناجحة عليه في الأشهر ال 12 الماضية. كما انه سافر معي في جميع أنحاء العالم، من شواطئ تايلاند، إلى صالات الطيران، إلى المقاهي، الى غير ذلك.
واظن انه أ سرع بكثير من الكمبيوتر الذى قام بايصال اول رائد فضاء الى سطح القمر.

6. التكويد مع Swift Sandbox

... هل انت حقا بحاجة ل X Code لكتابة كود التطبيقات؟ في النهاية، نعم.

وقبل الانتهاء من التطبيق الخاص بك، ومع أنك قد تعلمت التكويد، فيمكنك أن تفعل ذلك باحتراف هنا الآن من دون X Code!

سويفت هي لغة مفتوحة المصدر، وهذا يعني أنك يمكن تشغيلها على نحو فعال على أي جهاز. لذلك، يمكنك تشغيلها أيضا في متصفحك - بشرط أن يكون شخص ما قد نقل اللغة إلى كروم أو سفاري أو فيريفوكس.
وهناك خيار كبير موجود بالفعل: IBM Swift Sandbox! يمكنك التحقق منه هنا. يمكنك استخدام هذ Swift Sandbox في المتصفح الخاص بك.
تحقق من هذه القطعة داخل كود سويفت الخاص بك:

print("I don't need a Mac!")

انسخه، ثم افتح سويفت ساندبوكس، والصق الرمز وانقر على زر التشغيل. ما هو الإخراج، على اليمين؟

I don't need a Mac!

أنا لست بحاجة إلى ماك! بالضبط.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة